السبت، 9 نوفمبر 2013

طالبوا بالمساواة في الحقوق والامتيازات مثل حراس الحدود وشرطة الحدود.. تصريحات بودربالة وسيدي السعيد تغضب أعوان الجمارك

أثارت، أمس، دعوة المدير العام للجمارك محمد عبدهبودربالة والأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد، حفيظة ممثلي عمال القطاع الذين طالبوا بالمساواة في الحقوق مثلهم مثل باقي حراس الحدود المنتمين إلى مصالح الأمن العسكرية منها ووحدات الشرطة.
اعتبر، أمس، ممثلو قطاع الجمارك تصريحات كل منبودربالة وسيدي السعيد، عند افتتاح أشغال المؤتمر الأول لفيدرالية عمال الجمارك، بفندق مزافران بزرالدة، استفزازا حقيقيا لأعوان القطاع الذين لا توليهم الحكومة اهتماما، رغم دورهم الكبير في حماية الاقتصاد الوطني، لاسيما في ظل الظروف الحساسة التي تعرفها الحدود الجزائرية.
واستغل ممثلو العمال عند تدخلهم تصريحات مسؤولي القطاع للمطالبة بتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية، خاصة وأنهم يتعرضون إلى ضغوطات كبيرة أثناء أداء مهامهم الرقابية، منها المطالبة بإعادة النظر في القانون الأساسي ورفع الأجور وكذا مراجعة سياسة المنح.
وطرح أحد النقابيين الذين تحدثت إليهم “الجزائر نيوز” مسألة العجز المسجل في عدد أعوان الجمارك ببلادنا الذي لا يتعدى حدود الـ 19 ألف عون جمركي، وهو رقم لا يغطي حاجيات البلاد لضمان مراقبة نقاطها الحدودية، حيث ضرب مثلا بعدد أعوان الجمارك في فرنسا المقدر بـ 50 ألف جمركي رغم أن مساحتها لا تتعدى ثلث مساحة الجزائر، بالإضافة إلى نقص الإمكانيات الممنوحة للجمركيين كافتقاد القطاع إلى طائرات عمودية لمراقبة حدودنا الشاسعة كباقي القطاعات التي تشاركهم نفس المهمة أي حراس الحدود ومصالح شرطة الحدود.
ومن بين أسباب تراجع أداء القطاع، يشير ممثل عن نقابة ميناء الجزائر العاصمة، إلى الخلافات الموجودة منذ سنوات بين ممثلي النقابة.
ودعا، أمس، سيدي السعيد، ممثلي عمال القطاع الذي وصفه بالحساس إلى تجاوز الخلافات وانتهاج سياسة الحوار والمصالحة بين أعضاء النقابة للنهوض بالقطاع الذي بقي رهين صراعات نقابية، في الوقت الذي تعرف فيه البلاد مشاكل أمنية على حدودها تستدعي تظافر جهود كل القطاعات المشكلة لمهمة حراسة الحدود وفي أولها قطاع الجمارك الذي يتطلب من ممثلي عماله فتح صفحة جديدة وطي خلافاته والتجاوز عن الفئات المقصية في النقابة.
من جهته، اعترف المدير العام للجمارك بوجود مشاكل في القطاع، لاسيما في النشاط النقابي، أثرت سلبا على أداء هذا القطاع الحساس، مشيرا إلى أنه اتفق مع مسؤول الاتحاد العام للعمال الجزائريين على ضرورة تسوية المشاكل المتراكمة منذ سنوات في القطاع، متعهدا أمام 200 مندوب مشارك في المؤتمر، بأنه سيفتح باب الحوار مع ممثلي العمال.
وخلصت أشغال المؤتمر الأول لفيديرالة عمال الجمارك إلى انتخاب أمين عام جديد للفديرالية بالأغلبية الساحقة، رمضان بوعلاق ممثل عن نقابة عمال جمارك ولاية تبسة، حيث لقي هذا الاختيار ترحيبا كبيرا لدى ممثلي العمال الذين تفاءلوا خيرا.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

موقع الجمارك الجزائرية| جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، سياسة الخصوصية | عد إلى الأعلى